dark_mode
Image
Saturday, 04 February 2023
تفاهمات بين «الأمة القومي» و«الشعبية» بشأن الأزمة السياسية

تفاهمات بين «الأمة القومي» و«الشعبية» بشأن الأزمة السياسية

 

الخرطوم : التيار

أعلنت الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال، بقيادة عبد العزيز الحلو، وحزب الأمة القومي، السبت، توصلهما في جوبا، لتفاهمات مشتركة بشأن الأزمة السياسية بالبلاد.

ووصل وفد حزب الأمة القومي إلى حاضرة دولة جنوب السودان، ضمن جولة تنظمها قوى الحرية والتغيير مجموعة المجلس المركزي، لحشد الدعم الدولي للاتفاق الإطاري الموقع بين الجيش وقوى مدنية مؤيدة للديمقراطية.

وانخرط وفد الحركة بزعامة عبد العزيز الحلو، في لقاءات مع وفد الأمة القومي بقيادة صديق الصادق المهدي، على مدار يوميِّ 19 – 20 يناير الجاري، أفضت إلى تفاهمات “مهمة فيما يتعلق بالأزمة السُّودانية المتجذِّرة وضرورة حلها بما يضمن وحدة وإستقرار البلاد”.

واتفق الطرفان طبقاً لبيان مشترك، أطلعت عليه (التيار) على مواصلة اللقاءات، والعمل المشترك لتحقيق السلام الشامل والعادل والمستدام.وجرى التوافق على عدم استغلال الدين في السياسة، أو استخدامه لتحقيق أهداف سياسية، مع الفصل بين حقوق المواطنة والانتماء الديني.

واتفق الطرفان –كذلك- على إقامة دولة ديمقراطية غير مركزية تعيد توزيع الثروة بصورة عادلة، وإصلاح المؤسسة الأمنية وصولاً إلى جيش وطني مهني بعقيدة عسكرية جديدة وجامعة، مع احترام التنوع وجعله جزءاً لا يتجزأ من الهوية السودانوية.

وشدد البيان على أهمية تفكيك نظام 30 يونيو 1989، وإرساء مبادئ العدالة الانتقالية وعدم الإفلات من العقاب بحق مرتكبي الجرائم ضد السودانيين.

 

comment / reply_from

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة التيار