dark_mode
Image
Saturday, 04 February 2023
تدن ٍمريع في صادر السمسم والفول السوداني

تدن ٍمريع في صادر السمسم والفول السوداني

 

مضاربات بالأسواق توقف صادر السمسم والفول السوداني

 الخرطوم: سعدية الصديق

 دقت الغرفة القومية للمصدرين ناقوس الخطر حول مستقبل صادرات البلاد من السمسم والفول السوداني وكشفت عن ارتفاع أسعارها داخلياً أي أعلى من الأسواق العالمية مما ٱدى الى انخفاض صادرات البلاد بشكل مخيف وعزت الغرفة الزيادات بسبب مضاربات في الأسواق.

 وكشف رئيس الغرفة القومية للمصدرين السابق محمد سلمان خلال تصريح لـ(التيار) ، عن تدنٍ كارثي لصادرات البلاد من الفول السوداني والسمسم خلال الأسبوعين الماضيين، فيما توقع استمرارية الوضع حتى شهر مارس المقبل ، في وقت حذر فيه من انهيار قطاع الصادر، مشدداً على ضرورة وقف المضاربات الداخلية .

 في الأثناء أعلنت وزارة التجارة والتموين قبل يومين عن تدنٍ في حجم الصادرات السودانية لشهر نوفمبر الماضي وعزت الوزارة الأمر لأسباب متعددة منها تدني إنتاج بعض المحاصيل الزراعية حسبما ذكرت.

وأشارت وزير التجارة والتموين آمال صالح، عن تراجع مؤشر عقودات الصادر لشهر نوفمبر الماضي موضحة اكتشاف ذلك خلال عمليات حصر العقودات بإدارة الصادر وعزت آمال في حديث خاص لـ(التيار) تدني الصادرات لظروف الموسم الزراعي ، فيما توقعت ارتفاع حصيلة الصادر لشهر ديسمبر الماضي.

وفي مؤشر واضح على الكساد الكبير الذي يضرب أسواق المحاصيل؛ تقلص عدد الشركات التي كانت تعمل كمشتر للسمسم في سوق القضارف من 100 شركة إلى أقل من 10 شركات في الموسم الحالي؛ بسبب المخاوف من عدم استقرار السياسات الحكومية إلى جانب مخاطر التصدير.

comment / reply_from

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة التيار