dark_mode
Image
Sunday, 27 November 2022
السد.. مخرج لبناني يوثق للثورة السودانية بمهرجان القاهرة

السد.. مخرج لبناني يوثق للثورة السودانية بمهرجان القاهرة

  "

القاهرة : وكالات

عرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في دورته الـ44، الفيلم السوداني "السد"، للمخرج علي شيري، ضمن عروض المسابقة الدولية، ويعتبر العمل التجربة الأولى كفيلم روائي طويل لصُناعة، وهو إنتاج مشترك بين السودان، وقطر، وألمانيا، وصربيا، ولبنان وفرنسا. 

وتدور أحداث الفيلم، أثناء الثورة السودانية عام 2019، حول شخصية "ماهر" الذي يعمل في مصنع طوب يعتمد على مياه النيل، ويتميز طوال الوقت بالهدوء، لكننا نكتشف أنه يخفي أمراً ما عن الأعين، وفجأة مع الأحداث تتحول الشخصية، بحسب مخرج العمل.

وقال المخرج السوداني علي شيري، لـ"الشرق"، إنّ "الفيلم لا يتناول فقط معاناة عمال مصنع الطوب المجاور لسد مروي، شمال السودان، وإنما نتناول ونوثق الواقع الجديد للعالم العربي بعد انتكاسات بعض الثورات، وما أحدثته من خراب".

 وكشف كواليس فترة التحضيرات على فيلم "السد"، موضحاً أنه بدأ معاينة التصوير قبل كتابة الأحداث نفسها، عكس المُعتاد، كما أن ميزانية العمل بلغت نحو 450 ألف يورو، واستغرق تصويره 6 أسابيع كاملة.

ولفت إلى اختياره مُمثلين غير مُحترفين، لم يسبق لهم تجربة التمثيل من قبل، مُبرراً ذلك بقوله: "هذا القرار مُغامرة كبيرة، لكني كنت أرغب في الاعتماد على عمال مصنع الطوب، لنقل المعاناة والواقع كما هو بشكله الطبيعي، كما أنّ أداءهم وخاصة في تفاصيل هذه المهنة يمنح الفيلم واقعية ومصداقية".

 

comment / reply_from

جميع الحقوق محفوظة لصحيفة التيار