فحوصات الكشف المبكر عن السرطان 

0
5

 

 

 

 

يساعد الفحص المبكر على الكشف عن الإصابة بالسرطان في مراحله الأولى، فيحدّ من تطوره، ويزيد من فرصة نجاح العلاج، إذ يُنصح بالقيام بعدد من فحوصات الكشف المبكّر بشكلٍ دوريّ في حال ارتفاع خطر إصابة الفرد بأحد أنواع السرطان.

الفحوصات الشائعة وأنواع مرض السرطان:

سرطان الرئة:

يُنصح بالقيام بعمل فحص دوريّ للكشف عن الإصابة بسرطان الرئة من خلال القيام بالتصوير المقطعيّ المحوسب منخفض الجرعة، وذلك عند الأشخاص المعرّضين بشكلٍ أكبر للإصابة بسرطان الرئة، مثل الأشخاص المدخنين، والذين أقلعوا عن التدخين خلال مدّة لا تتجاوز 15 سنة وأعمارهم تتراوح بين 55-80 سنة.

سرطان الثدي:

 

تكون نتائج علاج الإصابة بسرطان الثدي أفضل كلما كان الكشف عن الإصابة بالسرطان بوقت أبكر، ويُعدّ تصوير الثدي الشعاعيّ (Mammograms ) أفضل الفحوصات التي تساعد على الكشف المبكّر عن سرطان الثدي.

سرطان عنق الرحم:

يمكن الكشف المبكّر عن الإصابة بسرطان عنق الرحم من خلال إجراء فحص لطاخة عنق الرحم، ممّا يساعد على رفع نسبة الشفاء بشكلٍ كبير في حال الإصابة بالسرطان، كما يمكن القيام بعمل اختبار الكشف عن الإصابة بفيروس الورم الحليميّ البشريّ، والذي بدوره يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بهذا النوع من السرطان.

سرطان القولون والمستقيم:

 

يمكن من خلال الفحص المبكّر الكشف عن وجود أورام حميدة قد تتطور إلى أورام سرطانيّة في المستقيم أو القولون وإزالتها قبل تطورها إلى أورام خبيثة، كما تكون نسبة الشفاء من سرطان القولون والمستقيم مرتفعة عند الكشف المبكّر للإصابة بالمرض>

اترك رد