اثيوبيا: لا علاقة للملء بمباحثات سد النهضة

0
24

 

الخرطوم : عبد الله الكك

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاثيوبية دينا مفتي ان بلاده مستمرة في المفاوضات وانها ستقوم بالملء حسب التطور في عمليات بناء السد.
واضاف مفتي في لقاء له اليوم (الخميس) مع قناة الجزيرة مباشر ان بلاده تسعي لانجاح عملية التفاوض، مؤكدا ان عملية الملء لا علاقة لها بالتفاوض كما دعا الي حل وسط يكون مرضيا للاطراف الثلاث، مشيرا الي ان السودان ومصر ليس لديهما رؤية في موقفمها من المفاوضات.
وفي ذات السياق قال وزير الري السوداني ( الأسبق) الدكتور عثمان التوم، أن سد النهضة ارتبط بمسألة الغذاء لكل من اثيوبيا ومصر والسودان، مشيرا الي ان اثيوبيا تعلم اثر الملء الاول على السودان والاثار السلبية التى ترتبت على ذلك.
مضيفا ان 80% من السودانيين يعتمدون في غذائهم على النيل حيث تراجعت كمية المياة بصورة ملحوظة كما تراجعت نسبة ري الاراضي الزراعية بالسودان.
ومن جهتها قالت دكتورة “نجلاء” استاذ العلوم السياسية والباحث في الشان الافريقي من القاهرة، ان تصريحات الناطق الرسمي لوزارة الخارجية الإثيوبية، افرغت المفاوضات الجارية برعاية الاتحلاد الأفريقي، من محتواها وبذلك تحيد عن المبادئ الخاصة بالسد وتحديدا المادة الخامسة من اتفاقية الاطارية، التي تحتم وجود عمليات تعاون على مستوي ملء وتشغيل السد. واضافت ان الخارجية الاثيوبية في تصريحاتها اصبحت اكثر عدوانية وتنتهك القانون الدولي للمياة والتى اهم مبادئه عدم الاضرار بمصلحة الاخر وهذا ما تفعله إثيوبيا.

 

اترك رد