الغارديان البريطانية : وفاة أكثر من 200 كادر طبي سوداني  بـ(كورونا)

0
74

 

 

 

ترجمة : مؤمن المكي

قالت صحيفة الغارديان البريطانية  أمس الأربعاء أن وباء  كورونا) حصد  أكثر من ٢٠٠ طبيب وممرض وعامل صحي ووفقاً لمصادر مقربة من وزارة الصحة لقد حصدت الكورونا ثلاثة أضعاف الرقم المعلن.

وقالت  الطبيبة وعضو منظمة الجسر منال الدقير “إذا لم يعمل أحد الآن لحمايتهم باللقاحات ، فسوف نفقد المزيد من الأطباء في الموجة الثالثة.”هذا وتتراوح أعمار معظم الأطباء الذين ماتوا بين الخمسين والستين.وتضيف “يميل الناس إلى التركيز على الأطباء ولكن عدد الممرضات الذين ماتوا غير معروف ، وهذه خسارة كبيرة،فدور الممرضات مركزي حقًا في مكافحة الكورونا ”

ومما تجدر الإشارة إليه بأن السودان سجل ٣٢٠٠٠ حالة إصابة بكورونا و٢٠٠٠ وفاة وهذا لا يعكس إلا جزءاً ضئيلاً من عدد الضحايا الحقيقي. وقد نشر علماء فريق الإستجابة لكورونا في جامعة إمبريل بلندن أوضحوا فيها بأن السودان لا يتم الإبلاغ فيه إلا عن ٢% من وفيات الكورونا في العاصمة الخرطوم. وتنتشر الكورونا في السودان في الوقت الذي يوجد فيه ثلاثة أطباء فقط متخصصين في العناية المركزة وأقل من ٨٠ سريرًا في وحدات العناية المركزة لـ ٤٣ مليون نسمة. كما لا يوجد سوى ١٥٠ سريرًا مخصصًا لمرضى الكورونا في الخرطوم  التي يبلغ عدد سكانها 6 ملايين نسمة. ومما يزيد الوضع سوءاً بأن الكثير من الأطباء مضربون عن العمل احتجاجاً على ظروف العمل السيئة وعلى عدم دفع مستحقاتهم المالية لمدة عام تقريباً.

والحكومة من جانبها قامت بحظر التجمعات الكبيرة ولكن قلة من الناس يمارسون التباعد الاجتماعي أو يرتدون أقنعة.

اترك رد