أول وفد سوداني رسمي يزور إسرائيل اليوم

0
51

 

الخرطوم : رويترز

أوردت رويترز نقلاً عن مصدرين أمس الثلاثاء أن السودان يعتزم مؤقتاً إرسال أول وفد رسمي إلى إسرائيل تأكيداً للعلاقات الثنائية التي أقيمت بين البلدين في العام الماضي بوساطة أميركية. فيما ذكر موقع ( الشرق)نقلاً عن مصدر حكومي توجه وفد عسكري أمني  إلى تل أبيب اليوم الأربعاء تلبية لدعوة الجانب الإسرائيلي وقال أحد المصدرين طالباً ألا ينشر اسمه أو جنسيته إن الوفد السوداني سيضم مسؤولين في الأمن والمخابرات. وأضاف المصدر أن وقت الزيارة المقرر لها الأسبوع المقبل ينتظر الاتفاق عليه. ولم يدل المتحدثان باسمي الحكومتين السودانية والإسرائيلية بتعليق بعد.

وقال (موقع i24 نيوز) الإسرائيلي، إن اتصالات ومفاوضات مكثفة بين تل أبيب والخرطوم، لتنظيم زيارة لبعثة أمنية من السودان إلى إسرائيل في الفترة المقبلة. ونقل الموقع عن هيئة البث الرسمية “كان” الإسرائيلية، أن مصادقة الحكومة السودانية الانتقالية في الأسبوع الماضي، على إلغاء قانون مقاطعة إسرائيل منذ 1958، سيلغيها إلغاءً نهائياً في جلسة مشتركة لمجلس السيادة والحكومة السودانية.

وفي يناير الماضي زارت بعثة إسرائيلية برئاسة وزير الاستخبارات إيلي كوهين، ومسؤولين آخرين في وزارة الاستخبارات ومجلس الأمن القومي، السودان، واجتمعت مع مسؤولين سودانيين من بينهم رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان.

وانضم السودان إلى الإمارات والبحرين والمغرب في الاتفاق على التحرك صوب علاقات طبيعية مع إسرائيل في عام 2020 عبر اتفاقات السلام التي توسطت فيها إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب.وتعهدت إدارة الرئيس الحالي جو بايدن بانتهاج نفس السياسة.وفي إجراء ذي صلة وافقت الحكومة في الأسبوع الماضي على إلغاء قانون المقاطعة لعام 1958 الذي يمنع إقامة علاقات دبلوماسية واقتصادية مع إسرائيل.

 

اترك رد