جوبا:مخاوف الخرطوم من الملء لسد النهضة مشروعة

0
23

 

 

الخرطوم : التيار

بحث وزير الري والموارد المائية البروفيسور ياسر عباس وزير الري والموارد المائية لدى لقائه بمكتبه اليوم وزير الري بدولة جنوب السودان مناوا بيتر، التعاون الفني بين البلدين في مجال الري وحصاد المياه.

وأكد وزير الري بدولة جنوب السودان في تصريحات صحافية عقب اللقاء مشروعية مخاوف السودان من الملء الآحادي لسد النهضة الإثيوبي، داعياً أطراف المفاوضات إلى ضرورة التوصل إلى إتفاق قانوني ملزم حول السد.

وقال مناوا أن اللقاء  ناقش ملف سد النهضة، والتعاون بين الخرطوم وجوبا وتبادل الخبرات عبر تحديث وتطوير الإتفاق الإطاري الموقع بين البلدين، وأضاف إن فريقاً فنياً من الخرطوم سيزور الجنوب لتقديم المشورة الفنية وبناء القدرات، وتقديم المساعدات الفنية الممكنة، خاصة في مجال تنظيف مجرى الملاحة النهرية، بالإضافة إلى إقامة السدود والحواجز للحماية من الفيضانات، وكشف إنه طلب مساعدة السودان ممثلة في إدارة حصاد المياه بوزارة الري لتقديم المساعدات الفنية الممكنة في إنشاء الحفائر والسدود الصغيرة بالجنوب، بجانب تقديم الدعم الفني في تأهيل وصيانة طلمبات مشاريع الرنك، وفتح آفاق التعاون مع الهيئة العامة للحفريات. مشيراً إن وفداً فنياً من دولة جنوب السودان سيزور الخرطوم قريباً للاجتماع بالجانب الفني السوداني للتفاكر حول أوجه التعاون بين البلدين ومن ثم بلورة خطة مشتركة للتعاون مستقبلاً.

اترك رد