التيار الزراعي تحاور مدير البحوث بالهيئة العامة للارصاد

0
12

 

درج العالم على الاحتفال باليوم العالمي للأرصاد الجوي في اليوم الثالث والعشرين من شهر مارس كل عام. وهو تعبير عن الاحتفال بإقامة المنظمة العالمية للإرصاد الجوي التي ظهرت للوجود في يوم 23 مارس من العام 1950.

هذا العام يجيء الإحتفال تحت شعار (المحيطات ـ مناخ العام وطقسه). لكن وبسبب جائحة كرونا والأحتياطات الصحية المرتبطة بها اقتصرت الإحتفالات على استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ومنصات الإنترنت.

التيار الزراعي  ذهبت إلى مقر الإرصاد الجوي بالقرب من مطار الخرطوم وأجرت  حواراً قصيراً مع مدير إدارة البحوث بالإرصاد الجوي، مهندس محمد شريف محمد زين.

حاورته: إنعام آدم

ماهي الرسالة المقصودة من الشعار (المحيطات ـ مناخ العالم وطقسه)؟

شعار هذا العام يتسق تماماً مع ما تلعبه المحيطات في تغير المناخ والطقس بحكم أن حوالى 70% من الكرة الأرضية عبارة عن مياه . وتلعب المحيطات دوراً رئيساً في توزيع درجات الحرارة حول الكرة الأرضية عبر التيارات المائية. ومعلوم أن المحيطات تلعب دوراً مهماً في تحديد مؤشرات الطقس والمناخ. وحتى التوقعات الجوية الفصلية تعتمد بصورة كبيرة على قراءات المحيطات مثل درجة حرارة المياه وغيرها.

تفاجأ السودانيون بعودة الأجواء الشتوية نهاية فبراير ومعظم مارس، ماهو التفسير العلمي لذلك؟ خاصة أن الشتاء تمير بارتفاع درجات الحرارة؟

هذه الفترة تعتبر فترة انتقالية من الشتاء إلى الصيف، لذلك تشهد تقلبات واضحة في درجات الحرارة وربما تكوين بعض السحب.

ماهي توقعاتكم لموسم الأمطار المقبل؟

بالنسبة لتوقعات فصل الخريف سوف تصدر أواخر شهر مايو وبداية يونيو. بالطبع نشرات الطقس اليومية والأسبوعية نقوم بنشرها في موقعنا على الإنترنت بصورة مستمرة.

إنتشرت ظاهرة (الراصدين الجويين). وربما الملاحظ إن لهم صفحات في الفيس بوك ومواقع يتابعها كثيرون، ماهو تقديركم لذلك؟

ما يسمون أنفسهم براصدين جويين أو خبراء أرصاد لا يمتون للهيئة العامة للأرصاد الجوية بصلة . وعلى كل الجهات أخذ المعلومة من المصدر عبر موقعنا أو خلال السوشيال ميديا . وللتأكد من مصدر المعلومة تأكد من وجود لوقو الهيئة أعلى الرسالة.

ماهي توقعاتكم لطقس الأسبوع القادم (اول اسابيع ابريل)؟

سوف يطرأ ارتفاع طفيف على درجات الحرارة إعتباراً من الثلاثاء ويكون الارتفاع ملحوظاً من يوم الإثنين في الأسبوع القادم

توقعات الخريف نستصحب معها درجات حرارة سطح المحيط الهادي لذلك ننتظر درجات شهر مايو . وحتى دول الإيقاد (شغالين) بنفس نظامنا عشان (نطلع) توقعاً دقيقاً .

 

اترك رد