الصفر البارد // جلال الدين محمد ابراهيم ( عن كذبة إبريل)

0
116

 

 

عالمياً  معروف لكثير من شعوب العالم بأن اليوم الأول من شهر إبريل هو يوم الأكاذيب وبث الشائعات ،، ويرجع أصل  حكاية كذبة إبريل  إلى كثير من الروايات تنسب إليها أصل هذه الكذبة ،، ولكن أشهر تلك الروايات هي الرواية الرومانية  التي أنقلها لكم بنصها والذي ورد فيها ما  يلي :-

في رومانيا  والتي عرف شعبها بشغفه بالأكاذيب والإشاعات في الأول من إبريل  دوماً ،، يحكى إن أصل كذبة إبريل  يعود لقصة تحكي إن  إحدى الصحف الإعلامية والمشهورة نشرت خبراً يقول نصه إن سقف إحدى  محطات السكة  الحديدية في العاصمة قد هوى على مئات من المسافرين و قتل عشرات وأصاب المئات بإصابات خطرة، وقد سبب هذا الخبر المفزع الذي لم تتحر الصحيفة قبل نشره هرجاً وذعراً شديدين وطالب المسؤولون بمحاكمة رئيس تحرير الصحيفة.

لكن رئيس التحرير كان رجلاً ذكياً  حيث  تدارك الموقف بسرعة وبذكاء فأصدر ملحقاً كُذِّبَ فيه الخبر وقال في تكذيبه كان يجب على المسئولين قبل أن يطالبوا بمحاكمتي أن يدققوا في قراءة صدور العدد الذي نشر فيه هذا الخبر فقد كان  (في الأول من إبريل )  ومن يومها دأبت الجريدة على نشر خبر مماثل في أول إبريل من كل عام. ( انتهت المادة المنقولة بتصرف هنا )

ومن (ديك وعيييك  )كما يقول المثل العامي السوداني إنطلقت كذبة إبريل في العالم  وأصبح اليوم الأول من إبريل في كثير من دول العالم هو يوم الكذب  وبلا عقاب ، وهذه العادة  في اعتقادي هي كارثة  وليست بالأمر  المضحك أو بالأمر الجيد ،، فهي ترمز  ليوم  يحتفل به ويرتفع  فيه شأن أهل النفاق والإشاعات ،، ويتم مدحهم باعتبار إنهم أذكياء  في صناعة الأكاذيب  والإشاعات  والتي توضع في قالب ( نكات ) ومزاح .

والغريب في الأمر ، أن معظم الأحداث التي وقعت في مثل هذا اليوم بعض الأحداث التي غيرت مجريات العالم وعلى سبيل المثال منها ما يلي :-

1-  في الأول من إبريل عام عام 1938 تم اختراع قهوة النسكافية

2-   في الأول من إبريل عام 1939 انتهت الحرب الإسبانية وبداية نظام فرانكو

3-    في الأول من إبريل عام 1997 م  (ستيف جوبز + وزنياك ) يؤسسان شركة أبل للحاسوب – (Apple Computer Company )

4-   في الأول من إبريل عام  2002 سلطات صربيا والجبل الأسود تعتقل الرئيس اليوغسلافي ( سلوبودان ميلوشيفيتش ).

5-    كذلك في الأول من إبريل عام 2002 م  الجيش الإسرائيلي يقوم بمجزرة في مدينة جنين الفلسطينية

6-   في الأول من إبريل 2004  أطلقت شركة قوقل   بريد Gmail. .

7-   في الأول من إبريل 1918 م  تم تأسيس سلاح الجو الملكي البريطاني.

8-   في الأول من إبريل  1979 م  طائرة (الكونكورد)  التابعة للخطوط الجوية الفرنسية تحلق لآخر مرة إلى كراكاس وريو دي جانيرو.

9-   في الأول من إبريل 1989 م تنصيب ياسر عرفات رئيسًا لدولة فلسطين .

10-        في الأول من إبريل عام 1979 م قائد الثورة الإسلامية في إيران  آية الله الخميني يعلن إيران جمهورية إسلامية بعد استفتاء شعبي عام.

11-        وفي الأول من إبريل في العام 1865 –  ولد  العالم  (ريتشارد سيغموندي، عالم كيمياء نمساوي ألماني حاصل على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1925

وهذه المعلومات  أعلاها هي قطرة من بحر وقليل من كثير  من الأحداث التي حدثت في هذا اليوم الذي يعتبر يوم الأكاذيب والإشاعات ( حمانا الله  وحماكم  منها )

 

اترك رد