لقاء بين (البرهان) و(مزارعي القضارف) يفلح في إيجاد انفراج لمشكلة المياه

0
39

 

إنفراج أزمة مياه القضارف و(التيار) تنشر التفاصيل

القضارف: أزمة خانقة في المياه ولقاء بين (البرهان) و(المزارعين) يضع حلولاً

 

البرهان يتعهد بـ(70%) من تكلفة الحل الإسعافي لمياه القضارف

 

 

الخرطوم: محمد سلمان

كشف رئيس وفد مزارعي القضارف،  إنهم بحثوا مع رئيس مجلس السيادة، الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، خلال لقائهم بفخامته، بمكتبه بالقصر الرئاسي، أمس (الاثنين)،  أزمة  مياه القضارف،  والحلول المطروحة المتعثرة، وقال ياسر الصعب، في تصريح خاص  لـ(التيار)، أنهم شرحوا لرئيس السيادي العقبات التي تعترض تنفيذ مشروع الحل الجذري، بجانب العمل المجتمعي الجاري بالقضارف لإيجاد حل إسعافي للمشكلة، التي أصبحت تشكل هاجساً للمواطنين، وذكر أنهم أبلغوا البرهان بانعدام المياه بالمدينة لأكثر من شهر، وأفاد  الصعب، أن رئيس مجلس السيادة تبرع بـ(70%)  من تكلفة الحل الإسعافي البالغة (134) ألف دولار، قيمة (4) طلمبات سحب من النهر لـ”المحطة” بقيمة (44) ألف دولار، وعدد (2) طلمبة ضخ للخط الناقل بقيمة (90) ألف دولار، وأضاف، إن الولاية ستتكفل بدفع المبلغ المتبقي لشراء الطلمبات، مشيراً إلى أن مزارعي القضارف من أكبر دافعي السودان، ويحقق ديوان الزكاة بالقضارف “تريليونات” الجنيهات، معظمها من زكاة الزروع.

وتشير (التيار)، أن مدينة القضارف تعيش أزمة حالياً بسبب انقطاع مياه الشرب لأكثر من “شهر”، وأدت لمعاناة بالغة وسط المواطنين، وكان تجمع المهندسين الزراعيين قد طرح مبادرة لإيجاد حل إسعافي لمشكلة المياه بمدينة القضارف.

وفشلت  حكومة الولاية، في إيجاد حل للمشكلة، وينعت مواطنون بالقضارف، الوالي سليمان علي، بـ”الفشل” لعجزه عن تحقيق أي اختراق في أي من الملفات.

الجدير بالذكر، إن والي القضارف دخل في خلافات حادة مع مزارعي الولاية، وصلت به لمرحلة مقاطعة “شاملة” بينه والمزارعين، وأدت القطيعة لقيادة المزارعين حملة تطالب بإقالة الوالي، وسط مساندة وتأييد من قطاعات وفئات عديدة بالمجتمع.

وقابل مزارعو القضارف، رئيس مجلس السيادة أمس، ويلتقون اليوم (الثلاثاء)، وزير المالية د. جبريل إبراهيم، وزير شئون الرئاسة خالد عمر، فيما قابل وفد سابق منهم عضو مجلس السيادة محمد الفكي سليمان، لإيجاد حلول لمشاكل الولاية المتفاقمة.

 

اترك رد