المفصولون تعسفياً رسالة في بريد من؟

0
12

 

 

شنت عدد من اللجان التسييرية للعاملين بالبنوك ، هجوماً شرساً على أدارة بنك قطر الوطنى جراء فصل ريئس اللجنة التسييرية محمد أنور أوشي من عمله بالبنك وتهديد بعض الموظفين ،  ونتيجة لهذا القرار أعلن العاملون بالبنك التصعيد الثوري بالطرق السلمية، و أودعوا مطالبهم منضدة إدارة بنك وفي الرد.

 

متابعة : رشا حسن

 

قال أحد الموظفين الموقوفين  لـ(تيار الناس) بإنهم تواصلوا مع إدارة البنك بالدوحة وتم شرح كافة مطالبهم ، إلا أن المدير العام للبنك أصدر قراراً بفصل رئيس اللجنة التسييرية محمد أنور أوشى وأصبح معظم قادة اللجنة التسييرية خارج البنك ، مضيفاً إلى أن عدد (10) موظفين موقفين عن العمل ، ووصف  خطوة تصعيد قضية المفصولين والموقوفين من البنك في الوقت الحالي ،بـ(الأمر  الصعب) – على حد قوله لجهة إن هناك عمليات رعب وتخويف من جهة إدارة البنك وذلك بالاستعانة بجهات أمنية لتخويف الموظفين من الإقدام لأية خطوة كالاعتصام أو  الإضراب عن العمل .

أستدعاءات…

قال عضو  باللجنة التسييرية للعاملين بالبنك ،بأن إدارة البنك أوقفت ال(10) موظفين بسبب الشكوى التي دفعت  بها إلى مكتب العمل والذي قام باستدعاء الموظفين ال(10) وبموجبها اتخذت إدارة البنك إجراء بمنع الموظفين من دخول المكاتب.

 

وقفات احتاجية وإضراب

 

نفذ العاملون ببنك قطر  عدداً من الوقفات الاحتجاجية أمام مقر البنك الرئيسي بالخرطوم ، طالبوا من خلالها بإقالة المدير العام للبنك وتحسين أوضاع العاملين وأعادة زميلهم المفصول من الخدمة. بجانب دخولهم في إضراب جزئي عن العمل في فبراير الجاري ، لحين الاستجابة لمطالبهم.

تهديدات

وأضاف عضو اللجنة بأن إدارة البنك قامت بتهديدهم وإجبارهم  على كسر الإضراب وفي حالة عدم الاستجابة هددت بفصلهم  عن العمل ، الأمر الذي جعل معظم الموظفين يتراجعون.

ردود أفعال غاضبة

ظهرت ردود أفعال غاضية من اللجان التسييرية لبعض البنوك تجاه قرارات بنك قطر .

حيث أكدت اللجنة التسييرية لنقابة العاملين ببنك النيل للتجارة و التنمية، في بيان  تحصلت (تيار الناس) على نسخة منه ، رفضهم التام لقرارات الإدارة التنفيذية لبنك قطر الوطني  تجاه الموظفين وقالت بأن البنك يستخدم أساليب التخويف والتهديد لموظفيه.

في السياق أصدر العاملون والعاملات في بنك البركة بياناً يؤكدون وقفتهم مع العاملين ببنك قطر الوطني ووصف ما قامت به إدارة بنك قطر بالـ( نكوص) عن التحول الديمقراطي الذي تنشده البلاد، وأضاف بإنهم يرون أن مطالبهم حقوق أصيلة ومشروعة وحث اليبان مؤسسات الدولة المسئولة عن حماية حقوق العاملين بالسودان على القيام بواجبها الذي فرضته ثورة ديسمبر المجيدة.

وفي ذات الاتجاه أصدرت اللجنة التسييرية للعاملين ببنك بيبلوس أفريقيا، بياناً تؤكد تأييدها للجنة التسييرية لبنك قطر وقال :” نقف جنباً لجنب حتى تتحقق مطالب اللجنة التسييرية.

وبالمقابل شددت اللجنة التسييرية بالبنك السوداني الفرنسي، على ضرورة محاسبة من هم وراء عملية الفصل وتهديد العاملين ببنك قطر وحذرت في حين عدم محاسبتهم بإسقاط جميع اللجان التسييرية بالقطاع المصرفي، أردفت أن السلوك الجائر الذي تمارسه المؤسسات الخاصة أو العامة  تجاه العاملين شبيه بسلوك النظام البائد وفلوله ويعتبر مهدداً للثورة ولحكومة الفترة الإنتقالية فيما طالبت اللجنة التسييرية بالبنك السوداني الفرنسي ،المجلس المركزي بالقطاع المصرفي بالاستجابة لمطالب زملائهم ببنك قطر الوطني وإرجاع كل من تم فصله أو إيقافه عن العمل بسبب مطالبهم عبر وسائلهم المشروعة والتي من المفترض يحميها قانون النقابات وحذر  في حين عدم استجابة لمطالبهم  بالإضراب.

فيما رفضت اللجنة التسييرية للهيئة الفرعية للعاملين بالبنك العقاري التجاري، قرارات إدارة بنك قطر الوطني جملة وتفصيلاً وأعلنت تضامنها التام مع العاملين ببنك قطر .

 

رسالة في بريد  البنك المركزي

رسالة اللجنة التسييرية للعاملين ببنك قطر الوطني  عبر الصحيفة إلى بنك السودان المركزي، في  أن يتحلى بالمسؤولية لمثل هذه الممارسات من قبل إدارات البنوك تجاه موظفيهم.

اترك رد