أمجد حمزة يرفض المثول أمام لجنة النصوص بسبب نزار قباني

0
242

المدارية / نقلا عن خرطوم ستار

سخر شاعر العيون عبد الله النجيب من بعض النصوص الشعرية الجديدة التي انتشرت مؤخراً، وأضاف (شاعر العيون)- كما يطلق عليه- لـ(خرطوم ستار) أنه فوجىء خلال عمله كأحد مقرري لجنة النصوص بالكثير من النصوص (الباهتة) التي تعرض عليهم لإجازتها.

وأضاف:” خلال عملي بلجنة النصوص اطلعت على نصوص شعرية فضائحية بكل ماتحمل الكلمة من معنى، وذلك امر مؤسف للغاية “.

وتحدث النجيب عن الجيل الجديد من الشعراء الشباب، مؤكداً أنه لم يلفت انتباهه أياً منهم، واصفاً إياهم بـ(الكسولين) وغير الراغبين في تطوير أنفسهم.

مضيفاً:” عندما نجلس مع شاعر شاب أثناء إجازة نصوصه نسأله هل يقرأ كتب أو يطلع على أي دواوين عالمية أو عربية أو حتى سودانية، ونتفاجأ دوماً بمعظمهم والذين لايجدون أي غضاضة في الاعتراف بعدم قيامهم بقراءة كتاب واحد “.

ويواصل النجيب:” كيف تكون شاعر وانت لاتقرأ ؟”.

وتطرق شاعر العيون أيضاً إلى بعض أسماء شعراء شباب مثيرين للجدل، كالشاعر أمجد حمزة.

وقال:” هذا تحديداً لا أعلم ماذا أقول عنه، لكن يكفي أن تعلموا أنه يرفض دوماً المثول أمام لجنة النصوص لإجازة مايكتب، وعندما سئل عن ذلك، قال بأن اللجنة ليس بها نزار قباني حتى يكلف نفسه عناء الجلوس أمامها “.

وزاد النجيب:” الفاجعة أن أمجد عندما قال هذا الحديث كان رئيس لجنة النصوص هو الراحل مصطفى سند “.

وعن النصوص الشعرية التي يقوم بترديدها الفنانين دون أن تحمل ختم إجازة اللجنة، قال النجيب بأنها ليست مسؤوليتهم.

وأضاف:” هذه مسؤولية أمن المصنفات ووزارة الثقافة، وهاتان الجهتان هما المسؤلتان بشكل مباشر عن تلك النصوص العشوائية وليس نحن، فمهمتنا تقتصر على الإجازة وحسب “.

جدير بالذكر أن عبد الله النجيب أحد الشعراء السودانيين الكبار أصحاب البصمة الواضحة، بينما تزخر مكتبة الأغنية السودانية بالعديد من أغنياته الجميلة وفي مقدمتها ( عيونك كانوا في عيوني).

تلك الأغنية التي رددها أكثر من عشر فنانين في مراحل زمنية مختلفة، وتم إطلاق لقب شاعر العيون عليه لإجادته الكبيرة نظم الأشعار في العيون ولغتها وحركتها.

 

المصدر: خرطوم ستار

http://khartoumstar.com/2019/01/31/أمجد-حمزة-يرفض-المثول-أمام-لجنة-النصوص/

اترك رد