الثروات الحيوانية : فرص للاستثمار الواعد

0
1

تقرير : حفيظة جمعة

أوضح وزير الثروة الحيوانية والمراعي آدم عبد الكريم دقاش، ، أهمية التعاون والتنسيق بين المركز والولايات لتكامل الأدوار لتنمية وتطوير قطاع الثروة الحيوانية والنهوض بها اقتصادياً واجتماعياً، مجدداً التزامه بتنفيذ كل ما يلي وزارته في حلحلة القضايا التي تهم قطاع الثروة الحيوانية بالولاية .

وأكد دعمه الفني لمعمل بحوث الثروة الحيوانية بالولاية ومعمل أوسوك للتحقين والتفتيش، وقال إن ولاية البحر الأحمر لها وضع خاص لأهميتها في مجال الصادر، واضطلع من خلال الاجتماع على خطط ومشروعات الولاية في  ميزانية العام الجديد في مجال ترقية وتطوير  الإنتاج الحيواني منها الألبان والدواجن واللحوم.

تنسيق وتعاون

من جانبه أكد وزير الإنتاج والموارد الاقتصادية بالإنابة ووزير التخطيط والبني التحتية ولاية البحر الأحمر محمد الحسن طاهر هاييس،   أهمية التنسيق والتعاون لتنفيذ مشروعات الثروة الحيوانية بالولاية  ولفت إلى استهداف الولاية مناطق حرة تعنى بالثروة الحيوانية، وأكد  إن الزيارة جاءت في وقتها خاصة أن العام جديد لوضع الخطط والسياسات والتنسيق للعمل لتوحيد الرؤى للخروج بعمل تنموي متكامل خاصة في مجال المصايد.

دعم تقني

في ذات المنحى طالب مدير عام الثروة الحيوانية المهندس عصام الدين سوركتي، بدعم من وزارة الثروة الحيوانية للولاية خاصة في مجال الأسماك بمدهم قوارب لمراقبة الصيد الجائر بالبحر الأحمر ودعمهم بالبذور لتأمين الأمن الغذائي للقطاع الرعو ي بالإضافة لدعمهم بتقانات الاستزراع السمكي للاستفادة من الموارد المتاحة، وأكد عن جاهزية وزارته للتعاون مع المركز لتوحيد الرؤى وتكامل الأدوار لتنفيذ برامج ومشروعات الثروة الحيوانية.

زيادة مواعين الصادر

فيما اجتمع وزير الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي آدم عبد الكريم دقاش، خلال زيارته لولاية البحر الأحمر مع والي الولاية الأستاذ الهادي محمد علي، بحث الاجتماع مشاكل وقضايا الثروة الحيوانية فيما  يخص استزراع الؤلؤ  والصيد بالجرافات وتأهيل وتطوير المحاجر والمسالخ لمواكبتها للعالمية للزيادة في مواعين الصادر.

وأكد الوالي على  التزام ولايته بتنفيذ ما يليها في مجال تطوير الثروة الحيوانية واتفق الطرفان بتفعيل مزكرات التفاهم لدعم وتنمية مشروعات الثروة الحيوانية.

توسع في المحاجر

في سياق متصل  التقى دقاش بمدير هيئة الموانئ البحرية اللواء عبدالحفيظ الصادق، على في إطار الجانب المتعلق بالموانئ خاصة الانتقال لميناء هيدوب الجديد المتخصص لصادر الثروة الحيوانية بجانب المحجر، وثمَّن عبدالحفيظ جهد الوزارة في الترتيب لصادرات حيوانية تفوق 7 ملايين رأس، وأكد أن هذا يتطلب التوسع في المحاجر والموانئ للتصدير عبر ولاية البحر الأحمر، وأكد أن اتجاه الدولة لتصدير اللحوم خطوة ناجحة للاستفادة من القيمة المضافة وهذا يشكل دافعاً كبيراً للتوسع في الموانئ.

اترك رد