لماذا يرتدي الأطباء اللون الأخضر خلال العمليات؟

0
9

المدارية / نقلا عن خرطوم ستار

لماذا يرتدي الأطباء اللون الأخضر خلال العمليات الجراحية سؤال طرحه أحد أعضاء إحدى المجموعات على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك عبر منشور تفاعل معه الكثيرون.

المنشور الذي حظي بتفاعل كبير من قبل أعضاء المجموعة قوبل بوابل من التعليقات الساخرة لكن كانت هنالك بعض التعليقات الجادة والتي تحمل أجوبة .

محاولات للإجابة

أرجع محمد عثمان محمد نور السبب الحقيقي وراء ارتداء الأطباء ملابس خضراء الى كونه مريح للعين وعلق قائلاً ” السبب الحقيقي فعلا ارتداء الفريق الطبي لملابس خضراء داخل غرفة العمليات هو إتمام عملية التصحيح البصري وهي عملية بسيطة تحدث تلقائياً”.

وتابع قائلاً” وجد العلماء ان العين عندما تعتاد ان ترى لون معين لفترة طويلة ثم تحولها للون اخر فهي تستريح اذا حولتها للون المقابل واللون المقابل لكل لون معروف”.

اتفقت معه  هبة علي التي قالت : “عشان اللون الأزرق والأخضر مريحين للعين والعملية عايزة تركيز تام “.

بينما أرجعت بصمة أمل الأمر الى محاولة للحد من التوتر والتشويش فقالت :” عشان الطبيب لما يركز على اللون الأحمر ويرفع راسو بشوف كل الحاجات باللون الأخضر ودا بيولد التوتر وعدم الارتياح والتشويش عشان كده لما يلبسو أخضر ويشوفو أخضر الموضوع بكون عادي ومافي تشويش”.

لماذا اللون الأخضر

بحسب الدكتور جون ورنر، وهو طبيب نفساني متخصص في الرؤية في جامعة كاليفورنيا ، النظر الى الأشياء باللون الأخضر من قت لآخر يساعد الشخص على تمييز التغييرات في اللون الأحمر..

وبحسب أطباء العيون، النظر الى اللونين الأخضر أو الأزرق يمكن أن يساعد في تجديد نشاط الرؤية لدى الطبيب أثناء الجراحة، خصوصاً وأن النظر الى اللون الأحمر لوقت طويل يؤثر سلباً على الرؤية ومع الوقت يصبح الجراح غير قادر على التفرقة بين لون جسم الإنسان ودمه.

في المقابل التحديق الى اللون الأحمر لفترات طويلة يؤدي الى تشتيت تركيز الأشخاص وتوهم  طيف أخضر على الأسطح البيضاء وبالتالي فإن النظر الى الأخضر سيخفي هذه الأطياف.

ووفقاً لموقع “لايف ساينس” العلمي فإن فكرة ارتداء الأطباء ملابس باللون الأخضر ظهرت في بدايات القرن العشرين وجاءت الفكرة من طبييب قال إنه اقترح اللون الأخضر لكونه مريح لعيون الجراحين، قبلها كان الأطباء يرتدون اللون الأبيض الذي ظهر في نهايات القرن التاسع عشر .

البداية باللون الأسود

ووفقاً للجمعية الطبية الأمريكية كان الأطباء قبل اللون الأبيض يرتدون اللون الأسود وتحديداً في القرن التاسع عشر ، حيث كان الناس يتعاملون مع مهنة الطب بتقدير كبير ، وهو ما جعل الأطباء يرتدون الأسود لكونه لون رسمي ومهيب وكان يرتديه رجال الدين آنذاك .

المصدر:خرطوم ستار

http://khartoumstar.com/2019/01/16/لماذا-يرتدي-الأطباء-اللون-الأخضر-خلال/

اترك رد