القمسيون الطبي: (5) أمراض الأعلى في معدلات السفر للخارج ومصر والهند أكثر الوجهات

0
2

الخرطوم: حمد سليمان

كشف مدير القمسيون د. يس عباس، أن دول مصر لازالت الأعلى في معدلات استقبال المرضى السودانيين بجملة “1120” مريضا تليها الهند “976” مريضا ثم تركيا “172” مريضا والأردن “68” مريضا، روسيا “64” مريضا، المانيا “32” مريضاً.

وأعلن عباس، اثناء زيارة وزير الصحة لمقر القمسيون، أمس الثلاثاء، القومي عن (5) أمراض تعتبر الأعلى في معدلات السفر للعلاج بالخارج وفقا للتقرير السنوي للعام 2018م، وعلى رأسها جراحة المخ والأعصاب “379” حالة، وجراحة القلب “307” حالة، تليها أمراض وجراحة العيون “251” حالة، ثم أمراض الدم والاورام “230” حالة، وأمراض وجراحة العظام “127” حالة، من جملة عدد الحالات البالغة “2186” حالة.

وقال عباس إن القمسيون الجهة الوحيدة المخول لها بتحديد السفر للخارج للعلاج واضاف وعلى الرغم من ذلك بعض الجهات لاتلتزم بذلك بما يمثل إهداراً للمال، ونوه بأنه (لابد أي جهة حكومية لاتسفر منسوبيها للعلاج بالخارج إلا عبر القمسيون). ونادى بضرورة وجود مستشار طبي بدولة الهند لتزايد أعداد المرضى المغادرين لها.

فيما وعد وزير الصحة الاتحادي الخير النور المبارك، بحل العقبات التي تواجه القمسيون بالجلوس مع الوزراء في الوزارات المختصة بما في ذلك تحسين شروط الخدمة بما يضمن المزيد من تجويد الأداء وإستبقاء الكوادر مطالبا بوضع مقترحات الحلول لرفعها للجهات ذات الصلة.

وأعلن المبارك عن دعم حاكمية القمسيون على العلاج بالخارج وتوحيد الجهود لضمان حفظ حقوق المرضى وحمايتهم مع ضرورة توطين العلاج بالداخل، لافتاً إلى ضرورة إجراء التعديلات المطلوبة في القانون بما يسهم في معالجة التضارب مع الجهات الأخرى، وأضاف قائلا: (لفك الإشتباك).

 

اترك رد