أفلام مصرية متنوعة تشارك في مهرجان السودان للسينما

0
8

تنطلق الدورة السادسة من مهرجان السودان للسينما المستقلة في خواتيم يناير الجاري بمشاركة 15 فيلماً مصرياً تم إنتاجها مؤخراً في العام 2018م.

وأعلنت إدارة مهرجان السودان للسينما المستقلة مؤخراً عن انطلاق الفعالية يوم 21 وحتى 27 يناير .

وكشف موقع الشروق المصري، عن مشاركة 4 أفلام مصرية في فئة الأفلام الروائية الطويلة، وهي “يوم الدين، ليل خارجي، ورد مسموم، صيف تجريبي”.

فيلم “يوم الدين”، وهو من بطولة محمد عبدالعظيم، وأسامة عبدالله، وعادل عبدالسلام، وراضي جمال، ومن تأليف وإخراج أبوبكر شوقي.

نافس هذا الفيلم على جائزة السعفة الذهبية بمهرجان كان السينمائي العالمي في مايو 2018م، وتم عرضه في السينما المصرية في 24 سبتمبر 2018.

فيلم “ليل خارجي”، وهو من بطولة الفنان كريم قاسم، شريف دسوقى، منى هلا، أحمد مالك، عمرو عابد، أحمد مجدى، صبرى عبد المنعم، بسمة، ومن تأليف شريف الألفى، وإخراج أحمد عبد الله السيد، وإنتاج هالة لطفى، وتم عرضه في 19 ديسمبر 2018.

فيلم “ورد مسموم”، بطولة الفنان محمود حميدة وصفاء الطوخي ومريهان مجدي، وإبراهيم النجاري، وهو من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح، وتم عرضه في 28 نوفمبر 2018.

“صيف تجريبي”، وهو من بطولة زينب مجدي، ومريم صالح، وعمرو وشاحي، وأحمد مجدي، ومن تأليف وإخراج محمود لطفي، وتم عرضه في 27 سبتمبر 2017.

وتشارك السينما المصرية في جانب الأفلام الوثائقية الطويلة بـ3 أفلام، الفيلم المصري الألماني “الحلم البعيد”، للمخرجين المصري مروان عمارة والألمانية يوهانا دومكيوهو، وهو من تأليف مروان عمارة.

كان عرضه العالمي الأول بالدورة الـ 53 من مهرجان كارلوفي فاري السينمائي الدولي بالتشيك، حيث نافس في المسابقة الرسمية للمهرجان.

الفيلم المصري الثاني، “الجمعية” وهو من تأليف وإخراج ريم صالح، وأخيراً “عندي صورة” وهو من تأليف وإخراج محمد زيدان.

ويتنافس في مهرجان السودان للسينما المستقلة في فئة الأفلام الروائية القصيرة، 28 فيلم، من بينهم 7 أفلام مصرية، هم “ماتعلاش على الحاجب، شوكة وسكينة، خمستاشر، الحادثة، أمان إضافي، أبي لم يستطع أن ينقذ الطائرة الورقية، مارشيدير”.

وفي فئة الأفلام الوثائقية القصيرة، يتنافس 8 أفلام، من بينهم فيلم مصري وحيد، هو “البحر”، للمخرجة ناهد نصر.

اترك رد