علماء يطورون نظاما ذكيا للتحكم فى الأجهزة التعويضية بالتفكير

0
2

المدارية / نقلا عن اليوم السابع

طور العلماء نظامًا يمكنه قراءة إشارات الدماغ لمساعدة المستخدمين على التحكم فى الأجهزة التعويضية مثل “اليد الاصطناعية” بمجرد التفكير، وهو ما يعتبر تقدما قد يساعد مرضى السكتة الدماغية على استعادة القدرة على تحريك أصابعهم.

ووفقا لما نشره موقع TOI الهندى، فغالباً ما تترك إصابات العمود الفقرى أو السكتة الدماغية شخصاً مشلولاً جزئياً، ومثل هذه الإعاقات تتركهم منقطعين عن عائلاتهم ومجتمعهم.

وقال الدكتور حيدر رضا من جامعة اسيكس فى المملكة المتحدة وهو أحد العلماء الذين طوروا على النظام: “نريد أن نمنحهم حياة حيث يمكنهم باستخدام التكنولوجيا أن يلبوا احتياجاتهم الأساسية مثل الحصول على كوب من الماء أو الكتابة على الشاشة”.

وقد قام الفريق، الذى يضم باحثين من المعهد الهندى للتكنولوجيا (IIT) كانبور، بتطوير واجهة الكمبيوتر والدماغ (BCI) التى يمكن أن “تقرأ” موجات دماغ الشخص وتحويلها إلى إشارات الكمبيوتر.

وقال رضا لوكالة “برس تراست أوف إنديا”: “إن BCI هى تقنية نسيطر من خلالها على الكمبيوتر باستخدام العقل، وينصب تركيزنا على إعادة التأهيل – لعلاج المصابين بجروح”.

فى الوقت الحالى، يحاول أخصائيو العلاج الطبيعى استعادة الحركة فى المرضى الذين يتحركون جسديًا فى أجزاء الجسم المشلولة، بينما يطلبون من المرضى “تخيل” صنع هذه الحركات

وأضاف لهذا الغرض، صمم الباحثون الهيكل الخارجى للجهة، المتصلة بالكمبيوتر، وقال رضا “مريض بسكتة دماغية فقد قدرته على تحريك يده سيتخيل تحريك يده، حيث ستكتشف خوارزمية بى سى اى – التى تقرأ إشارات الدماغ – أن المريض يحاول تحريك يده”، سيحرك الأمر من الكمبيوتر الهيكل الخارجى الروبوتى”.

اترك رد