رئيس الوزاء: سنوفر الأدوية وندعمها ونفك احتكارها

0
2

رئيس الوزراء: بيع الدواء  بسعر الآلية المحددة 47.5 للدولار

رئيس الوزراء: أية حكومة لا توفر الدواء عليها الرحيل

اتفاقية تؤدي إلى تخفيض أسعار الأدوية بنسبة (25%)

الخرطوم: التيار

أعلنتْ الحكومة فك احتكار استيراد الدواء، فيما أكد رئيس مجلس الوزراء معتز موسى توفير الدواء ودعمه في العام 2019 بنسبة 5 تريليونات و100 مليار جنيه، وسيتم بيعه بسعر الآلية المحددة 47.5 للدولار .

وتشيرُ (المتابعات) إلى أنَّ دولار الدواء للقطاع الخاص كان بسعر (30) جنيهاً، فيما تم تعديله وفقاً لحديث رئيس مجلس الوزراء إلى (47.5) وفقاً لسعر آلية الصرف.

وقال موسى  لدى مخاطبته احتفال التوقيع على توفير وتسعير الدواء بين  مجلس الأدوية والسموم ومستوردي وصانعي الأدوية، أمس السبت بفندق كورنثيا بالخرطوم، أنَّ الحكومة ستدعم الدواء وتضبط أسعاره بجانب توفير العملة لاستيراده، مشيراً إلى أنَّ أسعاره ستكون خطاً أحمرَ. وأضاف أنَّ العلاج والدواء خط أحمر. وتابع :”أية حكومة لا تقوم بتوفيره فلتذهب”. وأعلن معتز التزام الحكومة بكتابة وطباعة أسعار الدواء على صناديق الدواء، مؤكداً أنَّ الدولة ستتولى دعم الدواء دعماً شاملاً. ولفت معتز إلى أنَّ الصندوق القومي للإمدادات الطبية سيفتتح 75صيدلية بالأحياء والأسواق لبيع أدوية الإمدادات المدعومة للمواطن، بتخفيض 30% من أسعار السوق. وأشار رئيس الوزراء إلى أنَّ  حكومته ستدخل مليون أسرة فقيرة جديدة في مظلة التأمين الصحي، وتخصيص 6.500 مليار جنيه لدعم التأمين الصحي في الموازنة الجديدة لدعم التغطية التأمينية . في وقت وقع المجلس القومي للأدوية والسموم وغرفة مستوردي الأدوية وغرفة مصنعي الأدوية على اتفاقية توفير وتسعير الأدوية، وذلك بحضور رئيس مجلس الوزراء، وقضت الاتفاقية بتخفيض أسعار الأدوية بنسبة 25%، فيما التزم المجلس القومي للأدوية والسموم بوضع ديباجة أسعار الأدوية على المنتجات. وأكد د. الزين الفحل الأمين العام لمجلس الأدوية والسموم بأنَّ الأسعار ستكون مستقرة في العام 2019، منوهاً إلى أنَّ الاتفاق لمدة عام.  وقال كل من رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية،   إنَّ الدواء لا يفرق بين فقير وغني، وإننا بحاجة لتوافق حوله، وأنه الشغل الشاغل لنا، مشيراً إلى أنَّ هناك مصنعين للأدوية يعملون بكفاءة من خلال مصانعهم لإنتاج أدوية بكفاءة عالية. ونوه معتز إلى أنَّ أمر الدواء سيكون متاحاً للجميع، وسنعمل مع غرفة مصدري ومصنعي الأدوية وبنك السودان، لتوفير السيولة للتصنيع والاستيراد .

اترك رد