حينما يقتلهن الموت البطيء (الكريم الغامض) .. اغتيال جسد المواد الحارقة !!

0
3089

تحقيق: أسماء ميكائيل إسطنبول

من يصدق أن الجري وراء الجمال يمكن أن يفقد الجسد الرونق والألق فيصبح – خاصة الوجه والكفين – مشوها ومحترقا بسبب التناول والاستخدام الخاطئ لمستلزمات التجميل وتبييض البشرة وتفتيح بعض أجزاء جسم الانسان التي تبدو داكنة، وهنا يكمن خطر المواد والتركيبات الكيمائية المضرة للجسم، فعندما خلعت القفازات من يديها بعد عناء وألم ، كان شكلهما شبه محترقتين وبين أناملها توجد جروح صغيرة فسألتها عن سبب هذا  الحريق والجروح، فقالت بسبب هذه الجروح أجلت زفافي  لستة شهور لأن الطبيبة قالت إنني سأتعافي إن شاء الله بعد هذه الفترة وتصير كما كانت عليه ثم سألتها مرة أخرى عن أسباب هذا التشوه  فبدأت تسرد قصتها قائلة عندما شارف زواجي قررنا فجأة أن نلبس دبلا قبل العقد وأن نقيم احتفالا صغيرا يضم الأسرتين باعتبارها خطوبة وكنت محتاجة لكريم تنظيف فوصفت لي  صديقتي فى الحي كريما جديدا مفعوله سريع وبالفعل عندما بدأت استعماله ظهر مفعوله بسرعة وبدأ منظر أناملي يختلف عما كان عليه

طلاء خادع

ولكن لاحظت أن أصبعي الذي أمرر به الكريم أصبح ثقيلا (كأن عليه طبقة أخرى من الجلد) وبدات أفقد الاحساس فى كل أناملي وعندما ألمسهما اشعر بثقل الجلد وكأنه مطلي فسألت صديقتي من الشيء الذي يحدث لي، فنصحتني بان استمر فى الاستعمال فاصبحت يداي تتقرح ويخرج الجلد واللحم كلاهما  فطلبت منها أن تأتي حتى تنظر لحالة يدي فكان ردها إن هذا الكريم حارق ومن المفترض أن أمزج معه كريم آخر وبعدها ذهبت للطبيب الصيدلي ووبخني كثيرا وقال لي أنتِ استاذة صحفية ، وكل يوم تتحدثن عن هذه الكريمات وفى ذات الوقت تستخدمنها ثم صرف ليمرهما للجروح فقط  ،ووصف لي عيادة طبيبة تقوم بمعالجة مثل هذه الآثار وبعد ثلاثة مقابلات وثلاثة خلطات علاجية أصبحت أصابعي بهذه الحالة والحمد لله الآن أفضل بكثير من الأول .

فسخ

(نيو لايت) عبارة عن كريم ظهر قبل عام أو يزيد (تقريبا) فى السودان ، وكل ما يعرف عنه أنه  كريم  من أجل تفتيح البشر والمناطق الأكثر سوادا ( الداكنة) وعندما سالت إحدى  الفتيات التى تستخدم هذا الكريم ( النيو لايت) قالت بأنه نوعان منه نيولايت كريم ونيو لايت جل ، ومتعارف عليه عند الفتيات بان نيو لايت جل هو الأكثر حرارة بمعنى أنه حارق جدا.. وأما شكله العام من الداخل فناصع البياض وسميك الملمس والكريم أكثر نعومة  فى ملمسه أما الجل فأقل نعومة وبه حبيبات صغيرة جدا (أحرش) …

فاتورة التفتيح

وظهر لـ(كريم النيو لا يت) منافس ولكن أقل جودة فلذلك فهناك الأصلي (الاكثر جودة ) وهنالك الأقل جودة (غير أصلي) والأصلي  من الخارج والداخل يحمل صورة فتاة وبجوارها فاكهة ومن الخلف أرجل ذات لونين  قبل استخدام الكريم وبعد استخدام الكريم ، ويحمل الغلاف اللون الرمادي الغامق أما غير الأصلي فلونه أبيض وليست به صور(لا من الداخل ولا الخارج) فطلبت منها أن أتلمسه وبالفعل يبدو ملمسه سميكا ثم قالت أكثر المشاكل التى تتعرض لها الفتيات هي من هذا الكريم (كريم النيولايت) نسبة لاستخدامه من غير مزجه مع كريم آخر( تخلط معه كريم آخر) فهو حارق سواء كان النيولايت الكريم او الجل،  وحتى عند استخدامه لابد أن تمرريه بشيء آخر (مثلا كيس) فاستخدامه الكريم النيو لايت لوحده حارق جدا ثم أضافت وهناك شيء مهم جدا إذا تركت كريم النيو لايت لون بشرتك ما بيرجع زي ما كان عليه من قبل حتى السواد بيكون  لونه مختلفا تمام

تبييض فالصو

اما الضحية الثانية فكانت لإحدى الفتيات التي تعمل بأحد مصانع البسكويت حيث قالت هذا يوم لا ينسى عندما صرخت بأعلى  صوتي و لاشعوريا عندما اشتد عليّ الالم والشيء المؤسف أنني كنت أمارس عملي في إحدى صالات مصانع البسكويت التي أعمل بها ولم أستطع الحراك فتجمع من حولي الزميلات والزملاء ولم أستطع توضيح ما بي فكل الذي كنت أقوله : لا أستطيع الحراك ، فحملني الزملاء والزميلات  مثل الطفلة الصغيرة نحو عربة أجرة ، وبرفقتي إحدى الزميلات ثم توجهت نحو المستشفى فكانت حالة التهابية مزمنة نتيجة للكريم الذي وضعته بين الفخذين (الأرداف) بعد أن وصفته إحدى المقربات قائلة هنالك كريم جديد ظهر اسمه نيولايت يقوم يتفتيح المناطق الداكنة ويزيل السواد بسرعة فائقة ، فاشتريت المرهم الأول وكان سعره بـ25 جنيها وعندما انتهيت من استعمال الأول بلفعل بدأ لون جسمي يكشف …

آثار ومضاعفات

وواصلت فى  الثاني وبعدها احسست بثقل فى طبقة جلدي كأنه مشدود وبداءت أشعر بجروح صغيرة مثل الشلوخ الرفيعة ومعها آلام طفيفة،ورغم ذلك استمررت فى الصباع وعندما شارف على النهاية ازدادت  الجروح واصبحت رجلاي فى حالة شدّ أكثر مما كانت عليه وازداد  ثقلها خاصة فى اليوم الذي اتيت فيه للمصنع فازداد الامر سوءًا واشتد الألم ولم أستطع الحركة فما الذي حدث ؟ .

القاتل الناعم

اتجهت نحو سوق ام درمان للبحث عن كريم النيو لايت بعدما يئست من وجوده فى السوق الشعبي الخرطوم وفي أثناء تجوالي سألت اكثر من تاجر قطاعي عن صباع النيو لايت فكل تاجر يقول ليس متوفر لدي،  فوصف لي أحدهم محلا تجاريا آخر وكان محله مليئا بالفتيات ..انتظرت قليلا حتى اصبح المحل شبه خالٍ ثم سألته :أريد صباع النيو لايت  قال غير موجود وعندما تحركت مغادرة محله صاح لي قائلا تعالي يابت عايزة كم صباع؟ قلت له:  واحد،  قال بـ45 جنيه، فقلت له سعره باهظ وهو بـ25 جنيه فقط  ؟ قال كان بـ25 جنيه هو آخر صباع أمتلكه هل أصبح ممنوع لأنني بحثت عنه كثيرا ولم أجده ؟

إعدام جسد

رد كل الكريمات ممنوعة ولكن الإقبال أصبح عليه كثير.. من أية دولة هو  ؟ لا علم لي ولكن  يستورد من جنوب دول افريقيا عبر الغرب (غرب السودان).. والدستة سعرها كم ؟ يباع بالشريط وليست بالدستة ..والشريط الواحد فيه كم صباع ؟ عشرة صباعات فقط ، والشرطة بـ220 من الجملة والصباع يباع عند تجار القطاعي بـ 45 جنيه قال أكثرتِ من الأسئلة .. عندك للبيع ؟ لا ولكن بحثت عنه كثيرا ولم أجده قال فى هذه الأيام صعب وجوده السوق كاشف (بمعني خالي) هل بالفعل يقوم بتفتيح البشرة ؟ ضحك ثم قال قالوا (بفتح البشرة وبشيل الحبوب كمان) .

السم الزعاف

وبعدها ذهبت إلى إحدى الصيدليات الكبيرة بمنطقة الديوم الشرقية بالخرطوم وجدت عليها ثلاثة طبيبات صيدلانيات عرفتهم بشخصي ثم سألتهم عن كريم النيو لايت وكنت أحمل نسخة منه فكان ردهم لاول مره نسمع به فاأصبحن ينظرن إليه باندهاش وقالت احدهما حتى اللغة المكتوب بها ليست عربي أو حتى انجليزي حتى نستطيع قراءته ، ثم ذهبت الى طبيبة صيدلانية أخرى بمنطقة الصحافة..  بعد التعريف طرحت عليها ذات السؤال أريد معلومات عن هذا الكريم ..هل سمعت عنه؟  بالطبع ..سمعت عن هذا الكريم كثيرا،  وشاهدت صورا كثيرة  جدا لفتيات تضررن منه منشورة فى موقع التواصل (الفيس) ، ولكن جاءت لي إحدى الزميلات (طبيبة) وكانت واضعة نقابا على وجهها ..فى بداية الامر لم أتعرف عليها وعندما سألتها كشفت عن وجهها فكان منظره غير جيد،  قالت استعملت كريم النيو لايت.. كان ممزوجا مع الكريم الآخر الذي استخدمه لوجهي .. وبختها وقلت لها أنتي طبيبة فكيف تستخدمين مثل هذه الكريم غير المعروف؟  فكريم النيولايت كريم حارق جدا جدا للبشرة وخطر والمكونات المكتوبة عليه غير الموجودة فى داخل الكريم لانه يقوم بأكل طبقة الجلد فمن المفترض أن الجهة المعنية ، الصيدلة والسموم ، تقوم ببحث فى مختبراتها عن هذا الكريم وعن مكوناته وتركيباته لأنه خطر جدا .

عين السمكة

ثم حملت هذا الكريم وتوجهت به نحو عيادة الدكتور عادل حامد حسن بشير ، استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية وأمراض الذكور لكي يدلي ببعض المعلومات التعريفية عن هذا الكريم الغامض ، حيث وضح قائلا هذا الدواء أساسا مادة متعارف عليها علميا تسمى (السالسالك أسِد) هذه المادة عبارة عن حمض عنده القدرة لإزالة الطبقات المتحرشفة وهى الطبقات البنية غير الطبيعية فى الأمراض منها ما يعرف مثلا  بمرض الكول (عين السمكة) ومرض السالول ومرض الكالو او الكلازار وهى أساسا امراض تحرشف أو أمراض فيروسية  تؤدي إلى زيادة طبقات الجلد و التحرشف وفى النهاية  أمراض والمادة بدورها تزيل الطبقات الميتة كلها ، فإذا أنت  طبقته على جلد طبيعي سليم ليس فيه تحشرف لأزالت الطبقات الذاتية التي ربنا خلقها والتبديل سيأكل الطبقات الطبيعية ويوقف نمو الطبقات التي تعوض الطبقات التي تنزل طبيعيا سيحدث للجلد سدحات ثم تقرحات والجلد إذا تقرح للطبقة  الثانية فعندما يقفل سوف يقفل لندب يبتدئ يتشوه الجلد ويؤدي إلى تقرحات ويدخل التهابات ممكن أن تؤدي إلى أمراض وتسممات ،هذا غير تآكل الطبقة الأولى والداخلة على الطبقة الثانية فأحدث قرح  الميتة،  فهو استخدام خاطئ معمول لازالة التحشرفات غير الطبيعية فلذلك لايمكن ان يستخدم لجلد طبيعي فهذا استعمال خاطئ جدا .

اترك رد