أخبار إقتصادية

غلاء السلع الأساسية في أماكن سيطرة الدعم السريع

التيار : الخرطوم

أوضح مواطنون أن أسعار السلع الأساسية في أماكن تسيطر عليها قوات الدعم السريع قد شهدت زيادة كبيرة اذ وصل سعر جوال السكر وزن 5 كيلو جرام إلى 17 ألف جنيه بعد أن كان سعره حوالي 8 ألف جنيه. وأضافوا أن حتى المنتجات الموسمية التي تكون في هذا الوقت من السنة أسعارها في المتناول كالبصل والطماطم هي الأخرى شهدت زيادة كبيرة فمثلا كيلو الطماطم وصل إلى 3 ألف جنيه ويعتبر سعر قياسي ، حتى بالنسبة لأيام الصيف التي تشهد ندرة في هذه السلعة . وبخصوص البصل فسعر الربع يساوي 10 ألف جنيه ، وربع الفول المصري كذلك وصل إلى سعر قياسي حوالي 16 ألف جنيه . أما بخصوص علبة الزيت سعة 800 ملم فسعرها وصل إلى 3500 جنيه .

أما بخصوص غاز الطبخ فهو معدوم منذ وقت طويل واتجه معظم المواطنين إلى الفحم الذي بدوره شهد زيادة كبيرة أجبرت المستهلكين على قطع الأشجار وتجفيفها كحطب لطهي الطعام .

أما بخصوص الوجبة الأولى الذي تعتمد عليها معظم الأسر في تلك المناطق المنكوبة فكانت هي البليلة العدسية التي للأسف بدورها أصبحت من الكماليات بعد زيادة سعرها بصورة كبيرة مما اضطر المواطنين عن العزوف عنها .

سالنا سؤالاً أخيراً عن رأي تُجار المنطقة في هذا الموضوع ؟ وقد جاءت الاجابة أن التجار الذين يعتمد عليهم سكان تلك المناطق جُلهم من الدعم السريع الذين من الواضح أن سيطرتهم على تلك المناطق قد سمح لعدد من المنضوين تحت لواءهم من استغلال الوضع وكسب امتيازات ممارسة التجارة في تلك المناطق .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى