منوعات

دكتورة والشاعرة آمنة نوري

ارتباط الطب والشعر.. (علاقة الإنسانية و الإحساس العالي)

الشعر الثوري، امتداداً للقصيدة القضية

الديوان الممنوع هو ديوان يطرح قضايا الجسد و النفس و التوازن بينهما بجرأة و وضوح.

المرأة تتعرَّض كثيراً لانتقاص أحقيتها في الإنسانية و تعامل و كأنها قطعة لحم وسط الذئاب.

تعرف الدكتورة والشاعرة آمنة نوري أن  العلاقة بين الطب والشعر هي علاقة الإنسانية و الإحساس العالي فهما بلا شك وجهان لعملة واحدة، وأنها تحبذ نوع الشعر الذي   يطرح فلسفة و يناقش قضية و يحمل رسالة عميقة.

التيار : علي أبوعركي

بالنسبة لملف قضايا المرأة تقول  ربما هو من أهم ملفات حياتي الشخصية لأن المرأة تتعرَّض كثيراً لانتقاص أحقيتها في الإنسانية و تعامل و كأنها قطعة لحم وسط الذئاب و هذا ما يحول المجتمع من طور الإنسانية الراقية إلى طور الغاب، إن النظر للمرأة بعين الاحترام هو مفتاح تقدم الأمم لا شك لأنه يدل على انتصار القيمة الروحية على القيمة المادية، بالطبع لم تنل حريتها بالشكل الكامل خاصة في المجتمعات التي أفسدتها الحكومات الطاغية الناشرة لثقافة الماديات.. وستنال المرأة حريتها الكاملة فقط عندما تنال حقها في الآدمية و يتوقف المجتمع من التعامل معها بالغرائز دون الروح و القيم النفسية الصحيحة. فالروح سيدة الجسد و لا يجب أن يحدث العكس.

نعم، حضَّرت الماجستير في طب المجتمع   هذا التخصص الرائع و اندهشت عندما وجدته يدرس في بريطانيا على أسس الحرية والعدالة والسلام.. فهذه العناصر هي أهم مقومات الصحة التي يوفرها المعنيون بها هنا لزيادة متوسط أعمار الأفراد و وقايتهم من الأمراض.

أما خطتي البرامجية لقناة أمونة هي تدشين سلاسل مختلفة من المتعة الرقمية القصيرة، ولكن بطريقة نافعة وهادفة لخلق نوعية جديدة من البرامج و القنوات.. فقناة أمونة ربما هي أول فكرة لقناة منوعات سودانية على تطبيق فيسبوك و وسائل التواصل الاجتماعي.. و ماقدم قبل ذلك من قنوات ربما كانت آحادية المحتوى أو التوجه و ليست منوعة.

وعلقت عن منظمتها التي أطلقت عليها  منظمة حقوق العالم والمرأة والكلمة بأنها  أنشأتها ببريطانيا وتعنى بالحقوق ومن أهم نشاطاتها القائمة حالياً مشروع حق الكلمة الذي يعمل على دعم الإنتاج الأدبي والفني خارج البلاد واستيراده للقارئ السوداني داخل البلاد كإنجاز وطني عالمي .. كما يعنى بحق الصحفي ورقي الكلمة.

الدكتورة أمنة نوري ترى أن  الشعر الثوري، امتداداً للقصيدة القضية كان لابد من أن تتشرَّف كلماتي بكتابة الشعر الثوري الذي لنقل عنه أنه سكنني خلال هذه السنين دون غيره حتى تغيَّرت ملامح الكتابة عندي. و مع تعابير القراء الثورية أصبح التغيير أكبر فأكبر.. فلكم أدمعت عيناي بها و خاصة حين توجتني كلماتهم بلقب شاعرة الثورة. فالتحية لكل من قرأ وكتب للثورة المجيدة وشهدائنا الأماجد

الديوان الممنوع هو ديوان يطرح قضايا الجسد و النفس والتوازن بينهما بجرأة و وضوح و قد تم منعه ايام حكومة المخلوع وتعرَّضت بسببه لملاحقة أمنية وتهديدات مع أنه لا علاقة له بالسياسة ولكنه خارج عن المألوف بالطبع وقد طرحت بعضاً من قضاياه وليس كلها من خلال القنوات العالمية: فرانس ٢٤ وقناة الحرة الأمريكية وبعض القنوات العربية و إذاعتي مونتي كارلو و بي بي سي.

الديوان يطرح فلسفة نفسية تناقض أطروحات فرويد وتدعو إلى اتزان محدد بين النفس والجسد وكل ذلك من خلال القصيد والشعر فكما قلت إنني أؤمن بالقصيدة القضية وأعشقها أكثر من سواها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى