أخبار الرياضة

الهلال يصحح المسار وينتصر على الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف

تحليل المباراة من الألف إلى الياء

 استطاع فريق الهلال السوداني تحقيق فوز مهم في الجولة الثانية في مجموعات دوري أبطال أفريقيا على فريق الترجي التونسي بثلاثة أهداف مقابل هدف واحد ليرفع رصيد نقاطه لثلاث نقاط متصدراً بصورة مؤقتة المجموعة في انتظار مباراة النجم الساحلي ضد فريق بترواتلتيكو الأنجولي غداً في سوسة .

وبعد الظهور الباهت في الجولة الأولى ضد بترو اتلتيكو الأنجولي والخسارة بهدف نظيف كان لا بد لفريق الهلال من الانتصار في هذه المباراة . بدأ المدير الفني للهلال بتشكيلة ضمت في حراسة المرمى فوفانا وأمامه متوسطي دفاع الطيب عبدالرازق وعثمان ديوف وظهيري جمب خادم دياو و ستيفن ايبويلا أمامهم صلاح عادل و عماد الصيني و والي الدين بوغبا وفي المقدمة الهجومية ياسر مزمل وجان كلود ومحمد عبدالرحمن الغربال .

لم ينتظر الهلال كثيراً ومن هجمة مرتدة جاءت الكرة لستيفن ايبويلا الذي عكسها بدوره داخل منطقة جزاء الترجي استغلها بمهارة عالية الغربال بعد تفوقه على مدافع الفريق التونسي وسددها قوية اصطدمت بمدافع الترجي برياح ودخلت المرمى معلنة تقدم فريق الهلال بهدف مقابل لا شئ ، بعد الهدف تراجع فريق الهلال قليلاً وحاول الترجي استغلال ذلك التراجع في صنع هجمات لكن تكسرت كلها أمام الدفاع ومن كرة مشتتة في الدقيقة 15 من دفاع الهلال وصلت الكرة بعد خطأ تقدير من مدافع الترجي إلى الغربال داخل منطقة الجزاء الذي بدوره راوغ الحارس بمهارة ليعرقله داخل منطقة الجزاء ويحتسبها الحكم مباشرة من غير تردد ضربة جزاء لصالح فريق الهلال ترحمها الغربال هدفاً ثانياُ .

زاد الترجي التونسي من هجماته لكن لم تجد طريقها للمرمى حتى أعلن الحكم نهاية الشوط الأول بتفوق مستحق للهلال السوداني بهدفين نظيفين .

ملاحظات الشوط الأول :

  • تألق واضح للغربال في الشوط تُوج به مجهوده بهدف وصناعة هدف

  • فوفانا بدأ في تلمس طريقه ليصبح من نجوم فريق الهلال ويكون وجوده مؤثر في التشكيلة

  • تغاضى الحكم عن طرد حارس الترجي التونسي بعد عرقلته للغربال وهو منفرد بالمرمى واكتفى بإنذاره بالبطاقة الصفراء .

  • وسط الهلال اعتمد الكرة الطويلة ووضح من شكل الفريق للاعب المفتاح الذي يربط الخطوط وهو الدور الذي يجيده ابوعاقلة عبدالله الغائب عن التشكيلة الأساسية بأمر من ابينغي .

  • دفاع فريق الترجي ظهر بصورة باهتة جداً وخطوط متفرقة لو وجد الهلال صانع اللعب الموهوب لكانت نتيجة قياسية في هذا الشوط .

بدأ الشوط الثاني بتغييرين من الفريق التونسي بخروج الدربالي ودخول بوقرة وخروج محمد علي حمودة ودخول كيبا سوي وبالفعل النغييرات ساهمت بصورة كبيرة في تحسين شكل الفريق فتحرك الفريق بهجمات متتالية على المرمى السوداني إلى  تحقق المأمول ومن تسديدة بعيدة من خارج منطقة الجزاء قابلها البديل المهاجم كيبا سوي في المرمى هدفاً أول للفريق التونسي . بعد ذلك قام مدرب فريق الهلال باحداث تغييرين بإخراج صلاح عادل وياسر مزمل ودخول أبوعاقلة عبدالله وجون مانو .

تغير الأداء بصورة واضحة بدأ الهلال في صنع هجمات على المرمى التونسي وكاد الغربال أن يسجل هدفاً جديداً لكنه وقع داخل منطقة الجزاء بدون احتساب مخالفة . تدخل مدرب الهلال مرة أخرى وقام بإدخال بابي عبده مكان الغربال وهذا الأخير لم يخيب ظن مدربه ، من هجمة منظمة وتمريرات جميلة بين لعيبة فريق الهلال وصلت الكرة لجون مانو الذي بدوره لعبها بكعب القدم لبابي عبده الذي بدوره لم يتواني في ادخالها الشباك مسجلاً ثالث أهداف الفريق ومطلقاً رصاصة الرحمة على الفريق التونسي .

بعد ذلك كاد الترجي أن يقلص الفارق من كرة عكسية علت المرمى ومرة أخرى من كرة قريبة جداً من المرمي تألق فوفانا في صدها . تبديل أخير قامت به الفرقة الهلالية بإدخال عبدالرؤوف مكان جان كلود وتواصل الأداء على نفس الشاكلة ليعلن الحكم نهاية المباراة بتفوق مستحق للفريق الهلالي بثلاثة أهداف لهدف .

ملاحظات الشوط الثاني :

  • الترجي التونسي كان خطيراً في الشوط الثاني ولاحت له العديد من الفرص .

  • دخول أبوعاقلة ساهم بصورة كبيرة بتحسن أداء فريق الهلال في الشوط الثاني وتسبب في تسجيل ثالث الأهداف .

  • جون مانو ممتاز جداً في الضغط العالي على المدافعين وصنع الهدف الثالث بصورة جميلة جداً .

  • الهلال محظوظ جداً في المدرب فلوران ابينغي تعامل مع المباراة بصورة ممتازة وساهمت تبديلاته في حسم المباراة بالهدف الثالث .

  • عماد الصيني كان أقل لاعبي الهلال أداءاً في المبارة بصورة عامة وفي الشوط الثاني قل مجهوده بصورة واضحة كادت أن تكلف الهلال المباراة .

اذا يمكننا تقييم لاعبي الهلال حسب ظهورهم في المباراة على النحو التالي :

فوفانا 8/10 ، الطيب عبدالرازق 6,5/10 ، عثمان ديوف 7/10 ، خادم دياو 6/10 ، ستيفن ايبويلا 7/10 ، صلاح عادل 5,5/10 ، عماد الصيني 5/10 ، والي الدين بوغبا 6,5/10 ، ياسر مزمل 6/10 ، جان كلود 6/10 ، الغربال 7,5/10 .

البدلاء :

أبوعاقلة 7,5/10 ، جون مانو 7,5/10 ، بابي عبده 7,5/10 ، عبدالرؤوف (دخل في زمن ضيق غير خاضع للتقييم )

الهلال خلط حسابات المجموعة بهزيمته أحد الفرق المرشحة ليس مجرد للصعود من المجموعة بل الوصول إلى أدوار متقدمة. يقابل الهلال فريق النجم الساحلي في مباراة يحتاج فيها لتقديم أداء ممتاز يعزز فيه حظوظه بالتأهل من هذه المجموعة الصعبة .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى